موضوع: كل شيئ عن الوورد الأربعاء مايو 23, 2012 4:40 pm
إن برنامج مايكروسوفت وورد إصدارة 2000 ضمن مجموعة برامج هو أحد برامج معالجة الكلمات (Microsoft Word مايكروسوفت أوفيس ( 2000 و الذي يتميز بعده مميزات منها أنه (Windows) الذي يعمل تحت برامج النوافذ يقوم بمعالجة الكلمات العربية و الإنجليزية ،و العمل على أكثر من مستند في وقت واحد كما أنه يقوم بالتحكم في أنواع الخطوط و أحجامها و تنسيق الفقرات و الصفحات و إدراج الجداول و الرسومات و الرسومات البيانية و غيرها من التطبيقات و المميزات ٌالأخرى. كما أنه يتميز بسهولة استعمال الأوامر من خلال وجودها في قائمة الأوامر بإضافة لوجودها في شكل شريط الأدوات. نافذة العمل أدوات التنسيق أدوات رسم الجداول الأدوات الأساسية قائمة الأوامر أدوات الرسم قائمة الأدوات الأساسية:- اسم الأيقونة عربي الشرح English Name الأيقونة جديد لفتح مستند جديدة New فتح لفتح مستند مخزنة سابقا Open حفظ حفظ مستند Save طباعة طباعة مستند Print عرض عرض الرسالة قبل الطبع View مدقق الإملاء لتدقيق الإملاء و تصحيحه Spelling قص قص أي جزء مظلل Cut نسخ نسخ أي جزء مظلل Copy لصق لصق ما تم قصه أو نسخه Paste نسخ التنسيق نسخ تنسيق معين من مكان ألي مكان Format Painter تراجع تراجع عن كل ما قمت به Undo إعادة عكس السابقة Redo إدراج ارتباط تشعبي ربط المستند بشبكة الإنترنت Insert Hyperlink شريط أدوات إظهار شريط أدوات الوب Web Web Toolbar جدول و حدود إدراج شريط تنسيق الجداول و الحدود Table & Borders إدراج جدول إضافة جدول إلى النص Insert Table إدراج اكسل إدراج ورقة عمل اكسل Insert Excel أعمدة تحميل النص إلى أعمدة مثل Columns رسم إدراج أدوات رسم Drawing رسم بياني إدراج رسم بياني Doc. Map إظهار / إخفاء رؤية ما بين الكلمات Show/ Hide تكبير / تصغير التحكم في حجم الورقة Zoom أدوات التنسيق:- الأيقونة أسم الأيقونة إنجليزي أسم الأيقونة عربي الشرح نمط لتحديد النمط المستعمل Style خط لتحديد نوع الخط Font حجم الخط لتحديد حجم الخط Font Size 1. Bold 2. Italic 3. Underline 1.عريض 2.مائل 3.مسطر لتنسيق خط النص 4 Justify 3 Align Right 2 Center 1. Align Left 1. ضبط كلي 2. يمين 3. وسط 4. يسار لتنسيق شكل النص داخل الصفحة 1. Set. English Parag. 2. Set. Arabic Parag 1.إعداد فقرة إنجليزية 2.إعداد فقرة عربية لأعداد فقرة إنجليزية و فقرة عربية 2 Numbering 1. Bullets 1. تعداد رقمي 2. تعداد نقطي لتعداد الرقمي و النقطي 1. Decrease Indent 2. Increase Indent 1. زيادة المسافة البادئة 2. إنقاص المسافة البادئة لزيادة و انقاص المسافة البادئة 1. Outside Border 2. Highlight 1. خط خارجي 2. تمييز تنسيق الخطوط و الحدود الأيقونة أسم الأيقونة إنجليزي أسم الأيقونة عربي الشرح 3 3 . لون الخط . color أدوات الرسم: الأيقونة أسم الأيقونة إنجليزي أسم الأيقونة عربي الشرح 1. Draw shape 2. select Objects 3. Free Rotate 1. رسم 2. تحديد الكائنات 3. استدارة حرة اختيار الرسومات و الكائنات و التحكم في حركتها. أشكال تلقائية إدراج أشكال مختلف في النص Auto Shapes 1. Line 2. Arrow 1. خط 2. سهم رسم و تنسيق الخطوط و الأسهم 1. مستطيل 2. شكل بيضاوي إدراج شكل مستطيل او بيضاوي في المستند 1. Text Box 2. Insert WordArt 1. مربع نص Word Art 2. إدراج ادراج مربع النص و التسيق WordArt بواسطة 1. Fill Color 2. Line Color 3. Font Color 1. لون التعبئة 2. لون خط الرسم 3. لون الخط تنسيق مربع النص و الكائنات 1. Line Style 2. Dash style 3. Arrow style 1. نمط خط الرسم 2. نمط الشرطة 3. نمط السهم ادرج و تنسيق الخطوط و الاسهم 1. Shadow 2. 3-D 1. ظل 2. ثلاثي الأبعاد تنسيق النصوص باستخدام الظل و الأبعاد الثلاثية 1.Draw Reqtan. 2.Draw Circle قائمة الجداول:- الأيقونة أسم الأيقونة إنجليزي أسم الأيقونة عربي الشرح 1. Draw Table 2 رسم جدول . Eraser ماسح رسم جدول و تنسيقه و مسحه نمط خط الرسم إختيار نمط خط الرسم Line Style 1. Line Weight 2. Border Color تنسيق خط الرسم 1. Outside Border 2. Shading Color 1. حد خارجي 2. لون التخطيط تنسيق حدود الجداول و الخلايا 1. Merge Cell 1 2 . دمج خلايا . Split Cell 2. تقسيم خلايا دمج و تقسيم خلايا الجدول 1. Align Top 2. Center Vertically 3. Align Bottom 1. محاذاة إلى أعلي 2. توسيط عمودي 3. محاذاة إلى الأسفل تحديد موضع النص داخل الخلية 1. Dis. Row Evenly Dis. Colu. Evenly 1. توزيع الصفوف بالتساوي 2. توزيع الأعمدة بالتساوي توزيع الصفوف/ الأعمدة بالتساوي داخل الجدول . 1. Table AutoFormat 1. 2 تنسيق جاهز للجداول / و . Change Text Dir. تغيير موضع النص داخل الجداول . 1. Sort Ascending 2. Sort Descending 3. Auto Sum فرز القوائم و الأرقام تصاعدياً و تنازلياً و جمع الأرقام . : File قائمة الأمر ملف لفتح ملف جديد لأول مرة: ¨ .(File) من قائمة ملف (New) نختار الأمر جديد .(OK) ثم موافق (Normal) نختار ممكن أن نضغط على الأمر . لفتح ملف موجود مسبقاً أو محفوظ على الكمبيوتر: ¨ .(File) من قائمة ملف (Open) نختار الأمر فتح نحدد الدليل الموجود به الملف ثم نختار اسم الملف المراد فتحه. أو نضغط على أمر . .(OK) نختار موافق من قائمة ملف (Close) للإغلاق ملف موجود نختار الأمر إغلاق ¨ .(File) لحفظ ملف جديد: ¨ .(File) من قائمة ملف (Save) نختار الأمر حفظ · نكتب أسم الفايل ثم نحدد مكان الحفظ. · .(OK) ثم نختار الأمر موافق · لحفظ ملف موجود باسم جديد أو إنشاء نسخة أخرى منه: ¨ .(File) من قائمة ملف ( Save As ) نختار الأمر حفظ باسم · نكتب الاسم الجديد للملف ونعين مكان الحفظ. · .(OK) ثم نختار موافق · كتابة اسم الملف تحديد مكان وقرص لحفظ ملف جديد على وسائط التخزين: ¨ .(File) من قائمة ملف (Save) نختار الأمر حفظ ¨ أو نضغط على العنصر الموجود على قائمة الأدوات الأساسية. · لحفظ كل الملفات المفتوحة: ¨ .(File) من قائمة ملف ( Save All ) نختار الأمر حفظ كلي · للتحكم في ضبط هوامش وحجم صفحة المستند: ¨ .(File) من قائمة ملف (Page Setup) نختار الأمر إعداد الصفحة حفظ نحدد حجم الهوامش التي نريدها للجوانب الأربعة كا موضع على الشكل . .(OK) ثم نختار الأمر موافق لضبط حجم صفحة المستند: .(File) من قائمة ملف (Page Setup) نختار الأمر إعداد الصفحة حفظ · نحدد حجم الهوامش التي نريدها للجوانب الأربعة كا موضع على الشكل . · .(OK) ثم نختار الأمر موافق · لطباعة ملف على الطابعة بالكمبيوتر: .(File) من قائمة ملف (Print) نختار الأمر طباعة · تحديد عدد النسخ للطباعة تحديد الصفحات المطلوب طباعتها اختيار اسم الطابعة نملأ البيانات المطلوبة من عدد نسخ وتحديد صفحات. · .(OK) ثم نختار الأمر موافق · -: (EDIT) قائمة تحرير للإعادة والرجوع إلى آخر خطوة: ¨ . (Ctrl+Z) من قائمة تحرير اختار تراجع أو أضغط · يمكن أيضا من قائمة الأدوات اختيار . · لتكرار آخر خطوة: ¨ . (Ctrl+Y) من قائمة تحرير اختار تكرار أو أضغط ¨ يمكن أيضاً من قائمة الأدوات اختيار . ¨ لنسخ نص معين: ¨ حدد النص المراد نسخه. من قائمة تحرير أختار الأمر نسخ. من قائمة الأدوات أختار العنصر ضع المؤشر في المكان الذي تريد نسخ النص إليه. اختر من قائمة تحرير الأمر لصق . لقص نص معين: ¨ حدد النص المراد قصه . من قائمة تحرير اختار الأمر قص ضع المؤشر في المكان الذي تريد نقل النص إليه من قائمة تحرير الأمر لصق. لتحديد كل النص: ¨ أختر من القائمة تحرير الأمر تحديد الكل. . (Ctrl+A) أو أضغط على مسح كل النص: أختر من قائمة تحرير الأمر تحديد الكل. اختر من قائمة تحرير الأمر مسح. للبحث عن نص معين : ¨ .(Ctrl+F) اختر من قائمة تحرير الأمر بحث أو أضغط ادخل الكلمة أو النص المراد البحث عنه في أدناه . حدد مكان البحث ثم اضغط ابحث عن التالي. أكتب الكلمة التي تريد بحثها أضغط للحصول على كثر تفاصيل للبحث لاستبدال نص بآخر : ¨ اختر من قائمة تحرير الأمر -استبدال في مستطيل " بحث عن " أدخل النص المراد استبداله في مستطيل "استبدال " ب " أدخل النص الحديد ثم أضغط على استبدال الآتي للحصول على تفاصيل أضغط الأكثر لمعرفة تفاصيل . تحديد مكان البحث او الاستبدال اضغط أقل ثم حدد إما البحث في أعلى الملف أو أسفله أو كل الملف. : (View) قائمة عرض لعرض المستند علي الشاشة مع إلغاء كل تلك الخيرات أعلاه : ¨ . (View) من قائمة الأوامر عرض (Normal) نختار الأمر عادي · يمكن إنشاء رأس الصفحة أو تذييل لها باستعمال الأمر رأس / تذييل : ¨ . (View) من قائمة الأوامر عرض (Header and Footer) الصفحة · يظهر شريط الأدوات أدناه حسب الجدول التالي. · لعرض المستند علي الشاشة: ¨ مع إظهار المسطرة علي جانبي المستند و الهوامش السفلية و العليا و الفاصل بين الصفحات و رأس و تذييل الصفحات Page ) نختار الأمر تخطيط الصفحة من قائمة الأوامر عرض (layout . (View) م أسم الأيقونة إنجليزي أسم الأيقونة عربي إظهار التالي Show Next .1 إظهار السابق Show Previous .2 Switch Between Header .3 and Footer تبديل ما بين رأس/ تذييل الصفحة كالسابق Same as Previous .4 Show/ Hide Document .5 Text إظهار/ إخفاء نص المستند إعداد الصفحة Page Setup .6 الوقت Time .7 التاريخ Date .8 تنسيق رقم الصفحة Format Page .9 إدراج عدد الصفحات Insert number of pages .10 إدراج رقم الصفحة Insert Page Number .11 :(Insert ) قائمة إدراج لإدراج فاصل بين الصفحات أوالأعمدة: ¨ نحدد المكان المراد إدراج الفاصل فيه (Break ) نختار الآمر فاصل . ( Insert ) من قائمة إدراج نحدد نوع الفاصل (فاصل صفحات). . (OK) ثم نختار الأمر موافق لإدراج أرقام الصفحات في المستند: ¨ .Insert من قائمة إدراج (Page Number ) نختار الآمر أرقام الصفحات نختار موضع و مكان رقم الصفحة. لتحديد شكل الرقم و بداية الترقيم المراد إدراجه. ( Format ) نختار الأمر تنسيق .(OK) ثم نختار الأمر موافق لإدراج التاريخ و الوقت في المستند: ¨ نحدد المكان المراد إدراج التاريخ فيه · نحدد Insert من قائمة إدراج ( Date & Time) نختار الآمر التاريخ و الوقت · .(OK) شكل التاريخ و الوقت ثم نختار الأمر موافق لإدراج رموز في المستند: ¨ نحدد المكان المراد إدراج الرمز فيه ( Insert ) من قائمة إدراج ( Symbol) نختار الآمر رمز .(Ok) نحدد نوع الخط و شكل الرمز المراد إدراجه ثم نختار الأمر موافق
ملف في المستند: (Comment) لإدراج تعليق ¨ نحدد المكان المراد إدراج التعليق فيه داخل المستند ¨ ( Insert ) قائمة إدراج (Comment) نختار الآمر تعليق اكتب التعليق فى مساحة كتابة التعليق ثم نضغط على إغلاق بعد نهاية الكتابة . تظهر الكلمة التي اخترتها أولا بلون اصفر تشير لمكان التعليق . · إدراج حواشي سفلية في المستند: ¨ نحدد المكان المراد إدراج حواشي سفلية فيه. · .( Insert ) من قائمة إدراج (Footnote) نختار الآمر حواشي سفلية · حاشية سفلية )(Insert) نحدد نوع الحواشي السفلية المراد إدراجها من الأمر إدراج · أو تعليق ختامي). لتحديد الموضع و شكل الأرقام و بداية ونوع (Options) نختار الأمر خيارات .(Ok) الترقيم ثم نختار الأمر موافق مرجع التعليق أكتب التعليق إغلاق التعليق يظهر خط أسفل الورقة حاوياً الترقيم الذي اخترته لكتابة الحاشية . نكتب الحاشية المطلوبة. لإدراج تسمية توضيحية لبعض العناصر: ¨ نحدد العنصر المراد اقتران التسمية التوضيحية إليه. ثم نغير اسم ( Insert ) نختار الآمر تسمية توضيحية من قائمة إدراج العنصر إذا كنا نريد تغييره. لإدراج صورة في المستند: ¨ نحدد المكان المراد إدراج الصورة . ( Insert ) من قائمة إدراج ( Picture) نختار الآمر صورة .(OK) نحدد الصورة المراد إدراجها ثم نختار إدراج ثم .(Ok) يمكن اختيار نوع مرجع للإسناد ثم نختار الأمر موافق لإدراج ملف في المستند: ¨ نحدد المكان المراد إدراج الملف فيه داخل المستند ( Insert ) من قائمة إدراج (File ) نختار الآمر ملف الموجود به الملف ثم نختار اسم الملف المراد إدراجه ثم (Directories) نحدد الدليل .(OK) نختار الأمر موافق لإدراج مربع نص في المستند: ¨ نحدد المكان المراد إدراج مربع النص فيه داخل المستند . · أو من قائمة أدوات الرسم. ( Insert ) نختار الآمر مربع نص من قائمة إدراج · نضغط بالفأرة في مربع النص لتنشيطه ثم نضع الفأرة في مكان رسم المربع · ونسحب مع ضغط الزر اليسار فيبدأ رسم المربع حتى نتحصل على الحجم المطلوب. لإدراج كائن في المستند: ¨ نحدد المكان الذي نريد فيه إدراج الكائن. · . ( Insert ) من قائمة إدراج (Object) نختار الآمر كائن · نحدد الكائن (التطبيق ) المراد إدراجه ، إما إن يكون جديداً أو من ملف. · . (Ok) ثم نختار الأمر موافق · لإدراج ارتباط تشعيبى: ¨ لربط الفايل بأي ملف آخر على الورد أو أي برنامج آخر على الكمبيوتر. .( Insert ) نختار الآمر ارتباط تشعيبى من قائمة إدراج حدد البرنامج الذي تريد ربطه بالفايل (فايل- صفحة ويب أو غيرها). . (Ok) ثم نختار الأمر موافق Format) قائمة تنسيق لتنسيق الخط داخل المستند: ¨ . Format من قائمة تنسيق (Font) نختار الآمر خط نحدد (نوع و نمط و حجم و لون) الخط المراد استخدامه. من أدوات التنسيق نختار أداة حجم الخط ثم نوعه .(OK) بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية ونختار :(Format) من قائمة تنسيق (Paragraph) نختار الآمر فقرة ¨ نختار اتجاه الفقرة ( عربي أو لاتيني) نحدد المحاذاة للفقرة (يمين ، يسار ،توسط ) نحدد المسافات البادئة (من اليسار أو اليمين) نحدد التباعد بالنسبة للفقرة التي قبلها و البعدها و المسافة بين الأسطر لتنسيق الكلمات أو الجمل داخل مربعات زاد أشكال مظللة : ¨ .Format من قائمة تنسيق (Borders and Shading ) نختار الأمر حدود وتظليل · ثم نحدد · .(Borders) حجم خط الإطار و شكله الخارجي و لونه من الأمر حدود * .(Shading) شكل و درجة تظليل و لون الإطار ت من الأمر تظليل * لتنسيق القوائم بتعداد تسلسلي من الأرقام أو النقاط: ¨ من قائمة تنسيق (Heading Numbering) نختار الآمر تعداد رقمي و تعداد نقطي أو من أدوات التنسيق أضغط على العنصر (format ) نحدد نوع التعداد ( نقطي أو رقمي أو متعدد المستويات) . OK ثم نختار الشكل المعني من التعداد ثم نختار الأمر لتنسيق وكتابة نص فى أعمدة داخل المستند: ¨ نحدد المكان والنص الذي نريد وضعه على أعمدة. ¨ . Format من قائمة تنسيق (Columns ) ثم نختار الآمر أعمدة ¨ نحدد عدد الأعمدة التي نحتاجها. ¨ لإنشاء خلفية للمستند: ¨ ( Format) من قائمة تنسيق (Back ground) نختار الآمر خلفية · أختار اللون الذي تريد طلاء الخلفية به. · لمزيد من التأثيرات للتعبئة نضغط على تأثيرات التعبئة. · هنالك أربعة خيارت للتعبئة(صورة ,نقش,صورة, ت?درج) نختار منها المناسب ثم · من الأربعة خيارات نختار الخلفية. تذكر دائماً:- لإنشاء رأس للصفحة أو تذييل لها: ¨ من قائمة عرض. (Header and Footer) اختر الأمر رأس/تذييل الصفحة · Switch Between Header ) انقر فوق الزر تبديل ما بين رأس/ تذييل الصفحة · للانتقال إلي ناحية الصفحة أو ناحية تذييلها. (and Footer لإدراج نص نكتب النص داخل الخط المتقطع الذي يحيط بناحية رأس الصفحة · أو تذييلها للعودة إلي المستند أختر أتزر إغلاق في شريط الأدوات. · لحذف رأس للصفحة أو تذييل له: ¨ ضع نقطة الإدراج في المقطع حيث رأس / تذييل الصفحة الذي تريد حذفه . (View) اختر الأمر رأس / تذييل الصفحة من قائمة الأوامر عرض حدد رأس / تذييل الصفحة الذي تريد حذفه و اضغط علي مفتاح الحذف للعودة إلي المستند إختر الزر إغلاق في شريط الأدوات. لإظهار المسطرة علي الشاشة: ¨ .(View) من قائمة الأوامر عرض (Ruler) اختر الأمر المسطرة ¨ لعرض أشرطة الأدوات علي الشاشة: ¨ .(View) من قائمة الأوامر عرض (Toolbars) اختر أشرطة الأدوات ¨ ثم نختار أسماء أشرطة الأدوات من القائمة ثم نختار الأمر موافق. ¨ لعرض الصفحة بحجم معين علي الشاشة: ¨ . (View) من قائمة الأوامر عرض (Zoom) اختر الأمر تكبير/ تصغير ? اختر إحدى الخيارات من أحجام الصفحة أو أنوعها الموجودة علي القائمة. ? نختار الأمر موافق. ? : (Table) قائمة جدول أو من قائمة أدوات جداول اضغط على رسم جدول : ¨ لتحديد الشكل الإطار العام (Auto Format) اختر الأمر تنسيق تلقائي * (OK) للجدول أختر الأمر موافق لإنشاء جدول داخل المستند ضع ¨ نقطة الإدراج مكان إدراج الجدول: Insert Table أختر الأمر إدراج الجدول · .(Table) من قائمة جدول حدد عدد الصفوف و الأعمدة. · لإدراج صف أو عمود داخل الجدول: ¨ حدد الصف أو العمود المراد الإدراج أمامه · .(Insert Columns) أو إدراج عمود (Insert Rows) اختر الأمر أدراج صف · حدد اتجاه إدراج العمود أو الصف. · لإدراج خلايا داخل الجدول: ¨ . (Insert Cells) حدد حولها ثم اختر إدراج خلايا o يمكن إدراج (خلايا آو صف أو عمود بأكمله أو ورقة عمل) . أنقر موافق للإدراج. o لحذف صف أو عمود داخل الجدول: ¨ حدد الصف أو العمود المراد الحذف من أمامه. · .(Delete Columns) أو حذف أعمدة (Delete Rows) اختر الأمر حذف صفوف · لحذف خلايا داخل الجدول : ¨ حدد الخلايا المراد الحذف من أمامه. ¨ اختر الأمر نقل خلايا آو حذف صف آو عمود بأكمله. ¨ لدمج خلايا داخل الجدول: ¨ حدد الخلايا المراد دمجها · .(Table) من قائمة جدول Merge Cells اختار الأمر دمج الخلايا · من شريط أدوات جدول نضغط على عنصر الدمج . . · لتقسيم خلايا داخل الجدول: ¨ حدد الخلايا المراد تقسيمها · (Table) اختار الأمر تقسيم الخلايا من قائمة جدول · حدد عدد الأعمدة المراد تقسيم الخلايا دخلها · يمكن الضغط على أمر تقسيم الموجود على أشرطة الأدوات . · يمكن التحكم بإبعاد الخلايا ( الصفوف و الأعمدة) و ذلك: ¨ (Table Properties) اختر الآمر خصائص جدول من قائمة جدول المراد تغير حجمها (Cells) أو الخلية (Columns) آو العمود (Row) اختر الصف وأبعادها. حدد ارتفاع واتجاه و محاذاة الصفوف (يمين ، توسط ، يسار) المعني.
اختر الآمر خواص أعمدة. · حدد عرض العمود و المسافة بين الأعمدة ويمكن الانتقال آلي العمود السابق آو · التالي لتحديد الأبعاد ثم اختر الأمر موافق. لتعديل أحجام الخلايا. (Cells ) اختر الآمر خلايا · حدد عرض الخلية وطول الخلية. · ملحوظة : يمكن تغيير حجم كل من العمود أو الصف أو الخلية بسحب الخط الذي يفصل بينها وبين ما يجاوره(صف أو عمود أو خلية) في الاتجاه الذي نريده. لتكرار عناوين الجدول علي كل صفحة عندما ينتقل الجدول تلقائياً ¨ للصفحات: حدد صف آو صفوف النص التي تريد استعمالها كعناوين للجدول. · (Table) من قائمة جدول (Headings ) اختر الآمر عناوين · تحويل النص من آو آلي جدول: ¨ يمكن تحويل نص تفصل بينه علامة الفقرات آو الفواصل آلي جدول: · حدد النص المراد تحويله. · من قائمة جدول (Convert Text to Table) اختر الأمر تحويل نص إلى جدول § . (Table) حدد عدد الأعمدة و الصفوف و أوضاع فصل النص. § .(Auto format) يمكن تحديد تنسيق تلقائي § لتحويل جدول آلي فقرات نص عادية: ¨ حدد الصفوف التي تريد تحويلها آلي فقرات · من قائمة جدول. (Convert Table to Text) اختر الأمر تحويل جدول آلي نص · اختر (Table) حدد الحرف الذي تريد استعماله لفصل النص من قائمة جدول · الأمر موافق. ترتيب البيانات تصاعديّا أو تنازليَاً : ¨ حدد البيانات التي تريد ترتيبها على كل من الأعمدة والصفوف. ¨ اختر من أدوات جدول أمر ترتيب وحدد تصاعديّا أو تنازليّا. ¨ لفرز المعلومات داخل جدول: ¨ حدد الصفوف التي تريد فرزها . o . (Table) اختر الأمر فرز من قائمة جدول o حدد رقم العمود أو الفقرة أو الاسم ضمن o مفتاح الفرز الأول . o حدد نص او رقم او تاريخ ضمن نوع الفرز. o حدد زر الخيار تنازلي او تصاعدي. o لاستعمال أعمدة إضافية كأساس للفرز حدد الخيارات لكل عمود ضمن مفتاح o الفرز الثاني و الثالث. يمكن إجراء بعض العمليات الحسابية في الجدول باستعمال صيغة : ¨ لجمع صف آو عمود من الأرقام o ضع نقطة الإدراج في الخلية حيث تريد ظهور الجمع · في مربع الصيغة (SUM(ABOVE= اختر الأمر صيغة من قائمة جدول ثم · اختر الأمر موافق . · لتقسيم الجدول : ¨ ضع نقطة الإدراج في الصف حيث تريد آن يبدأ الجدول الجديد · اختر الأمر تقسيم جدول من قائمة جدول · : (Tools) قائمة أدوات للتدقيق الإملائي والنحوي: % حدد النص الذي تريد إجراء التدقيق عليه. · من قائمة أدوات أختار الأمر تدقيق إملائي · . (F ونحوى أو أضغط على المفتاح ( 7 يمكن أيضا من اختيار الأمر · من قائمة الأدوات القياسية. يظهر صندوق يحوى الكلمة · وعدة خيارات لها موجودة في القاموس . دائماً الكلمة الخطأ يكون تحتها خط أحمر اللون. · الكلمة الخطأ الحلول المقترحة لمعرفة اللغة واستخدام القاموس: % أنقر على قائمة أدوات ثم أختار الأمر اللغة ثم: .i لمعرفة إعدادت اللغة أختار الأمر إعداد اللغة. .ii استخدام القاموس لإيجاد المرادف لهذه الكلمة بعدة لغات. .iii لحماية المستند: % أختار الأمر حماية المستند من قائمة أدوات. ¨ أكتب كلمة السر التى تريد بها حماية مستندك. ¨ أكد كلمة السر بكتابتها مرة ثانية ثم أضغط موافق. ¨ لتغيير أشرطة الأدوات: % أختار تخصيص من قائمة أدوات. · أضغط على أشرطة الأدوات لاختيارها. · أختار أشرطة الأوامر التي تريد ظهورها · على سطح المكتب.